تفاصيل اكتشاف حقل فاجور بالصحراء الغربية.. ووزير البترول 3 عوامل تلخص أهميته

عدد المشاهدات 199

06:37 مساءً

الخميس , 03 مايو 2018

تفاصيل اكتشاف حقل فاجور بالصحراء الغربية.. ووزير البترول 3 عوامل تلخص أهميته
تفاصيل اكتشاف حقل فاجور بالصحراء الغربية.. ووزير البترول 3 عوامل تلخص أهميته

 

 

حققت عملاق صناعة النفط والغاز الإيطالية "إيني"، كشفًا نفطيًّا جديدًا في امتيازها بجنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية في مصر، على بعد نحو 130 كم شمال واحة سيوة.

 

ووفقًا لوكالة "نوفا" الإيطالية، أعلنت "إيني"، في بيان اليوم الخميس، أن الاكتشاف تحقق بعد حفر البئر الاستكشافي الأول "إس دبليو إم- إيه 2 إكس" على عمق 5. .090 متر، في الطبقات الجيولوجية العميقة في حوض فاغور، مشيرة إلى بدء الإنتاج من البئر بمعدلات تدفق تصل إلى 2.300 برميل من النفط يوميًّا.

 

وجاء الاكتشاف نتيجة للاستراتيجية التى تتبعها إيني بالتنقيب فى طبقات جيولوجية عميقة فى حوض فاغور. وتخطط الشركة الإيطالية، التى تمتلك 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، على المدى القصير حفر آبار استكشافية أخرى فى حوض فاغور فى المناطق المجاورة لتلك التى أعلنت عن اكتشافها اليوم.

 

وقالت الشركة إنه بعد موافقة السلطات المعنية ستقوم بربط الاكتشاف الجديد بتسهيلات الإنتاج القريبة لمعالجة الانتاج فى محطة "الحمراء" عبر خطوط الأنابيب الحالية.

 

ومن جانبه أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على استمرار قطاع البترول فى تطبيق آليات العمل الحديثة التى تخضع للتطوير المستمر وعلى أسس ناجحة من الإدارة الاقتصادية، وأن النتائج الإيجابية التى تحققت من قبل فى منطقة الصحراء الغربية تبشر باحتمالات واعدة فى الفترة المقبلة باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الجديدة واختبار طبقات فى تراكيب جيولوجية أكثر عمقاً.

 

وأشار الوزير إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف خاصة مع وجود التسهيلات والبنية الأساسية المتاحة فى المنطقة مع انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام المنتج.

 

وأوضح الملا فى بيان له، أن أهمية الكشف ترجع الى عدة عوامل فى مقدمتها النجاح فى اختبار طبقات جيولوجية جديدة على أعماق تزيد عن 5 آلاف متر فضلاً عن أن الكشف يشجع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة على تكثيف أعمال البحث والاستكشاف بتطبيق مفاهيم ونظريات جيولوجية مشابهة، فضلاً عن زيادة التنافسية لمناطق الصحراء الغربية المجاورة التى سيتم طرحها فى مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف خلال الفترة القادمة.