«التخطيط» تعلن عن منظومة جديدة لزيادة الأجور

عدد المشاهدات 177

09:50 مساءً

الاثنين , 14 مايو 2018

«التخطيط» تعلن عن منظومة جديدة لزيادة الأجور
«التخطيط» تعلن عن منظومة جديدة لزيادة الأجور

 

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح، الموافقة بالتعاون بين الوزارة مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على إقرار نظام الأجر المكمل للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، على أن يتم إرساله اليوم لرئيس مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره، وذلك بهدف معالجة عشوائية الأجور، حيث يتم من خلال النظام الجديد رفع الأجور بشكل تدريجى. 

قال عبد المنعم الجمل، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب إن رفع أجور العاملين بالدولة، الذي أعلنته وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد متوقف على تعديل قانون الخدمة المدنية.

وأضاف أن هناك بعض البنود في قانون الخدمة المدنية يجب تعديلها، موضحًا أن القانون هو أحد أسباب عدم ارتفاع أجور العاملين، مؤكدًا أن كثرة الأنظمة لا تفيد في شيء. 

وأشار عبد المنعم الجمل إلى أن هناك المجلس الأعلى للأجور الذي من شأنه دراسة زيادة أجور العاملين بالدولة، لكنه لم يقم بدوره حتى الآن ولم نسمع عن انعقاد هذا المجلس نهائيًا. 

أعرب خالد عيش، نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، عن أمله في أن تنجح المنظومة التي أعلنت عنها وزارة التخطيط لزيادة أجور العاملين بالدولة. 

وتابع عيش إن جميع موظفي الدولة يشكون من تدني أجورهم التي أصبحت لا تواكب الزيادة المستمرة في الأسعار في نفس الوقت التي تعاني منه الحكومة من تكلفة الأجور على الموازنة العامة. 

وأكد أن قانون الخدمة المدنية كان السبب في تأخر زيادة أجور العاملين هذه الفترة بسبب وجود بعض البنود في القانون تفرق بين الموظفين، وعند تعديلها سيحدث تكافؤ في الأجور بين موظفي الدولة.

واضاف خالد عيش أن المجلس الأعلى للأجور من المفترض أنه معني بزيادة الأجور، ولكن حتي الآن لم يتم الموافقة على تشكيله الجديد أو عقد جلساته، موضحًا أن المجلس سيساهم في تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، كما يختص بوضع الحد الأدنى للعلاوة.

بينما رحب عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج أنه بالمنظومة التي قدمتها وزارة التخطيط لزيادة اجور العاملين بالدولة موضحا أنها خطوة جيدة ويأمل أن يتم تفعيلها لانه تحقق المساواة بين أجور الموظفين موضحا ان العمال يعانون بسبب ارتفاع الأسعار كما أن زيادة الاجور يساعد على انتظام بيئة العمل .

وأضاف أن جميع العمال تنتظر تشكيل المجلس الأعلى للأجور موضحا انه يساهم بشكل في حل تلك الازمة بعد ان انعقاد جلساته الأولى.