عاجل مصدر يفجر مفاجأة عن السبب الحقيقي وراء استقالة الحكومة

عدد المشاهدات 466

11:37 مساءً

الثلاثاء , 05 يونيو 2018

عاجل مصدر يفجر مفاجأة عن السبب الحقيقي وراء استقالة الحكومة
عاجل مصدر يفجر مفاجأة عن السبب الحقيقي وراء استقالة الحكومة

 

استقالة الحكومة صرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تقدم باستقالة الحكومة للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


وتتردد كثير من الأقاويل حول وجوب تقديم الحكومة باستقالتها عقب أداء الرئيس السيسي لليمين الدستورية،السبت الماضي، أمام مجلس النواب، على اعتبار أن الرئيس يبدأ اليوم ولاية ثانية في حكمه، بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ما يتبعه على الأرجح تغيير فى الحكومة الحالية. .

استقالة الحكومة
قال مصدر قضائي، أنه لا يوجد نص دستوري يلزم الحكومة بتقديم استقالتها عقب أداء الرئيس لليمين الدستورية. مؤكدًا إلى أن مواد الدستور الخاصة بالحكومة نصت على تنظيم عمل الحكومة، ولا يوجد من بينها أي نص يشير بأن مدة الحكومة تنتهى مع انتهاء ولاية الرئيس المنتخب.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، الحكومة لا تعتبر مستقيلة بقوة الدستور بانتهاء ولاية الرئيس، ولكن هذا لا يحول دون إعفاءها من أداء مهامها الحكومية، أو أن تقوم هي بتقديم استقالتها طواعية، وفي هذه الحالة يعرض الأمر على مجلس النواب لاختيار حكومة جديدة. 
  
استقالة الحكومة
ونصت المادة 146 من الدستور على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، يعد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل".