التفاصيل الكاملة لمنحة الـ«400 جنيه» للحوامل والمرضعات

عدد المشاهدات 312

02:36 مساءً

الأربعاء , 13 يونيو 2018

التفاصيل الكاملة لمنحة الـ«400 جنيه» للحوامل والمرضعات
التفاصيل الكاملة لمنحة الـ«400 جنيه» للحوامل والمرضعات

 

انتشر منذ أيام قليلة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إعلان عن وجود منحة مقدمة من الأمم المتحدة لرعاية الحوامل والمرضعات من المصريات واللاجئات السوريات، من خلال بعض المستشفيات الخاصة في عدة محافظات.

بالبحث اتضح أن المنحة مقدمة من برنامج الأغذية العالمى "Wfp"، ضمن مشروع "رعاية السيدات الحوامل والمرضعات"، وهو يقدم الرعاية الكاملة للحامل والطفل، من حيث الكشف الطبي الشهري، وتقديم منحة مالية عبارة عن بون مشتروات بقيمة 400 جنيه شهريًّا تُصرَف من إحدى محال السوبر ماركت الشهيرة. .

من جانبه كشف الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل المنحة في تصريح خاص لـ"فيتو"، موضحًا أن مستشفى الجزيرة بفيصل، وهي إحدى المستشفيات المتعاقدة مع برنامج الأغذية العالمي، بهدف التيسير على المصريين والسوريين الحصول على المنحة المقدمة من البرنامج، مؤكدًا أنه لا توجد شروط خاصة للحصول على المنحة فقط التقدم بصورة البطاقة وصورة شهادة ميلاد الطفل.

وأضاف أن هناك مستشفيات أخرى تعاقدت مع البرنامج على مستوى محافظات مصر، ومنذ بدء المشروع وحتى نهايته أمس تم تسجيل 16 ألف مصرية وسورية في القاهرة والجيزة فقط، موضحًا أنه كان متوقعًا أن لا يتعدى عدد المستفيدات 5000 حالة، إلا أن القاهرة فقط سجلت 16 ألف حالة غير باقي المحافظات، والمشروع المقدم من برنامج الأغذية العالمي لم يحدد عددًا بل أتاح المنحة للجميع، بحيث يتم الكشف أولاً لصرف بونات المشتريات خلال الفترة القادمة وهو بون يجدد شهريًّا.

وتابع: المنحة مقدمة للسيدات الحوامل طوال فترة الحمل حيث تُقدم لهن الرعاية الطبية الكاملة طوال الحمل مع خصم 50% على العلاج والمكملات الغذائية، أما السيدات المرضعات فيقدم البرنامج الرعاية الكاملة للرضيع مدة عامي الرضاعة، من حيث الكشف الشهري مع تقديم العلاج بخصم 50%، بالإضافة إلى بون بقيمة 400 جنيه يُصرَف من عدد من الهايبر ماركت الشهيرة، بحيث تستطيع الأم شراء السلع الغذائية المرغوب فيها مثل اللحوم، والأسماك، والخضراوات، والفاكهة، ومنتجات الألبان، والزيت، والسمن، وغيرهم.

وأكد "شبيب"، أن المشروع هدفه رعاية الصغار من أجل إنشاء أجيال أصحاء، بعيدًا عن الأمراض، خاصةً مع قلة وعي بعض الأمهات، فخلال أيام الكشف الطبي التي أجراها على الأطفال المتقدمين للحصول على المنحة تم تسجيل 30 حالة لين عظام، وللأسف معظم الأمهات كانت لا تعلم شيئًا عن إصابة أطفالهن، هذا غير حالات الأنيميا ونقص الوزن والتغذية والبرنامج يقدم العلاج والتغذية اللازمة حرصًا على صحة الصغار.

وقال "استشارى طب الأطفال"، إنه بمجرد انتهاء عامين الرضاعة وأشهر الحمل تنتهي المنحة ليتم خروج الحامل أو المرضعة، وإدخال غيرها من الحوامل والمرضعات.

وعن المتقدمات للمنحة في مستشفى الجزيرة، قال الدكتور صلاح شبيب، إنه كان مختصًا بالكشف عن الأطفال حيث سجل اليوم الأول 300 حالة، وفي اليوم الثاني 700 حالة، وفى اليوم الأخير 1300 حالة، فالمتقدمات كثيرًا سواء حوامل أو مرضعات.christian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.com  
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو