سم منتشر بمنازل المصريين.. مادة سامة تنتشر في «البصل والليمون»

عدد المشاهدات 167

11:32 صباحًا

الخميس , 11 اكتوبر 2018

سم منتشر بمنازل المصريين.. مادة سامة تنتشر في «البصل والليمون»
سم منتشر بمنازل المصريين.. مادة سامة تنتشر في «البصل والليمون»

 

خطر«السرطان» يكمن في كل شيء حولنا، حتى ما لا نتوقعه من الممكن أن يكون البوابة له، وثار الجدل حاليًا حول خطورة مادة «الأفلاتوكسن»، وهي عبارة عن سموم فطرية تفرزها بعض أنواع الفطريات وتنتشر في بعض أنواع المواد الغذائية، تهدد حياة المواطنين، دون أخذ آثارها في الاعتبار.

ضحايا سرطان الكبد
وذكرت دراسة بحثية صادرة عن منظمة الصحة العالمية، أن سرطان الكبد سيصل ذروته خلال 10 سنوات حيث تشير الإحصائيات إلى أن هناك 600 ألف مريض بسرطان الكبد، وهناك ما يقرب من 8 إلى 11 ألف مريض بمصر يتوفى بسرطان الكبد. .

وتعليقًا على تلك الدراسة، أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس أن نسبة سرطان الكبد في مصر في ازدياد رهيب، وأن نسبة الإصابة تصل إلى 8 آلاف سنويا من كل 100 ألف.

وفي عام 2030 ستصل نسبة سرطان الكبد في مصر إلى 30 ألف إصابة، والسبب الرئيسي وراء زيادة انتشار سرطان الكبد في مصر هي الفيروسات الكبدية، بجانب فطر الأفلاتوكسن الذي ينمو على القمح وعلى الحبوب التي يتم تخزينها بطريقة سيئة في الصوامع.

السرطان
وبالأمس أذاع الإعلامي «جابر القرموطي» خلال برنامجه «مانشيت القرموطي» المذاع عبر فضائية «النهار»، تقرير صحفي يحذر فيه من احتواء البصل على مادة سوداء أسفل قشرته، تساهم هذه المادة في الإصابة بمرض السرطان.

سموم فطرية لا تخرج من الجسد
بهذا الصدد، أكد الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية، أن السموم الفطرية، لا تخرج من جسد الإنسان بأي وسيلة مهما كانت قوتها، وهي عبارة عن مخلفات تتخلف عن الفطريات، مشيرًا إلى أنها مادة خطيرة تحقن لفئران التجارب لإصابتها بالسرطان في مدة قصيرة، كي يتم إجراء تجارب العقاقير عليها.

الليمون والبصل والفول السوداني
كما أضاف «نزيه»، أن ذلك الفطر هو عفن أسود اللون، ويمكنه التكيف في أي بيئة، وتنمو على الأغذية التي لا تنمو عليها البكتيريا، مثل «الليمون، البصل، البرتقال، البطاطس، الخبز، والفول السوداني».

ووجه نزيه النصح للمواطنين بضرورة التخلص من البصلة أو الليمونة أو أي نبات يظهر عليه هذا العفن الأسود، وذلك لأنه يتسبب في سرطان الكبد.

سرطان الكبد
وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة الأورام بمعهد الكبد، أن الجامعات المصرية قامت بفحص دم مرضى سرطان الكبد وسرطان التليف، وعثروا على نسبة «أفلاتوكسن» أعلى لدى مرضى الكبد، بشكل أكبر من الأصحاء.

وأشار «عز العرب» في تصريحات صحفية لـ«فيتو»، أن منظمة الصحة العالمية، أكدت على وجود صلة بين فطر الـ«إسبرجلاس»، وما يسببه من إفراز لسم الـ«أفلاتوكسن» في الإصابة بسرطان الكبد، موضحًا أن مصر بلغت نسبة 30 لكل 100 ألف مريض مصاب بسرطان الكبد.

وتابع بأن هذا الفطر يتسبب في خلل جيني في الجين المسئول عن منع الإصابة بسرطان الكبد.

الزراعة تنفي الأضرار
ومن ناحية أخرى، نفى الدكتور، حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريحات صحفية، الجدل المثار حول ذلك الفطر، وتسببه في الإصابة بسرطان الكبد، موضحًا أن اللون الأسمر ناتج عن إصابة فطرية تصيب محصول البصل أثناء التخزين، وبمجرد غسل البصلة وإزالة القشرة المصابة تصبح صالحة للاستخدام.
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو