عاجل.. التفاصيل الكاملة للهبوط الكبير لـ سعر الدولار

عدد المشاهدات 99

06:09 مساءً

الاثنين , 16 ديسمبر 2019

عاجل.. التفاصيل الكاملة للهبوط الكبير لـ سعر الدولار
عاجل.. التفاصيل الكاملة للهبوط الكبير لـ سعر الدولار

شهدت تعاملات سوق صرف النقد الأجنبي تراجع سعر الدولار الأمريكي بنحو 4 قروش دفعة واحدة لينخفض تحت مستوى الـ16 جنيها للمرة الأولى منذ 34 شهرا، وهو ما تزامن مع قيام الصناديق والمؤسسات العالمية بضخ استثمارات أجنبية بقيمة 490 مليون دولار في السوق المصرية خلال تعاملات اليوم.
وتراجعت الورقة الخضراء في عدد كبير من البنوك العاملة في السوق المحلية تحت مستوى الـ16 جنيهًا لتسجل 15. .98 جنيه للشراء في بنوك "الإمارات دبي الوطني، المصرف المتحد، الأهلي المتحد، أبو ظبي الأول - الإسكندرية"، فيما سجّل الدولار في بنوك "التجارى الدولي، الاستثمار العربي، الأهلي الكويتي" 15.99 جنيه للشراء.
490 مليون دولار دخلت مصر اليوم
وكشفت مصادر مصرفية مسؤولة عن أن الصناديق الدولية استثمرت نحو 490 مليون دولار في السوق المصرية اليوم.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الوطن" إن تلك الأرقام جاءت نتيجة للتطورات الإيجابية في الاتفاق بين الصين والولايات المتحدة، حيث بدأت تدفقات أموال الصناديق الدولية بغزارة الدخول في الأسواق العالمية، وكان نصيب السوق المصرية اليوم أكثر من 490 مليون دولار، في أدوات الدين وسوق المال.
وأضافت المصادر، أن تلك الأرقام تأتي معبرة عن تحسن الأوضاع النقدية والمالية في السوق المصرية بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي، وكان تحرير سعر الصرف أحد أبرز محاوره، في إطار رؤية قوية للقيادة السياسية وتفهم ومساندة شعبية.
ويأتي ذلك في إطار تحسن موارد النقد الأجنبي بعد الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف الذي أصبح من خلاله تداول العملة الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب داخل السوق المحلية.
الشاذلي: تحرير سعر الصرف هيأ السوق لجذب الاستثمارات الأجنبية  
وقال أحمد الشاذلي، الباحث الاقتصادي، إن الإصلاح الاقتصادي مهد الطريق لجذب الاستثمارات الأجنبية المختلفة ومن بينها الاستثمارات غير المباشرة في أدوات الدين الحكومية وسوق الأسهم.
ولفت إلى أن ما قام به البنك المركزي المصري من نجاح كبير في تحقيق الاتزان والاستقرار النقدي داخل السوق المحلية والقضاء على السوق السوداء بعد تحرير سعر الصرف، أسهم في تأهب السوق المحلية لجذب استثمارات الأجانب، لافتا إلى أن حركة سعر الصرف حاليا تترجم تحسن موارد النقد الأجنبي بعد التعويم.