​برودة الأطراف في الشتاء تنذر بالخطر.. و10 نصائح للتغلب عليها

عدد المشاهدات 146

04:27 مساءً

الخميس , 19 ديسمبر 2019

​برودة الأطراف في الشتاء تنذر بالخطر.. و10 نصائح للتغلب عليها
​برودة الأطراف في الشتاء تنذر بالخطر.. و10 نصائح للتغلب عليها

 

يعاني البعض خلال فصل الشتاء من برودة الأطراف سواء اليدين أو القدمين على الرغم من دفء أجزاء الجسم الأخرى، وهذ أمر يشعر الكثير بالقلق وعدم القدرة على النوم الجيد ليلًا.
تقول كاتولين ياردلي، طبيبة القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماونت سيناي الأمريكية، إن برودة الأطراف في الشتاء دليل قوي على ضعف الدورة الدموية، وهي مشكلة شائعة في فصل الشتاء- وفقًا لموقع "choicesmarkets". .
وأضافت أن مشاكل الدورة الدموية تحدث لعدة أسباب، مثل قلة النشاط، مرض السكري، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو تراكم البلاك في الشرايين وهي الرواسب الدهنية.
وقدمت طبيبة القلب عدة نصائح لاتباعها في فصل الشتاء لتحسين نشاط الدورة الدموية التي ستقوم بدورها بتدفئة الأطراف، وهذه النصائح هي:
1- وضع القليل من الشطة والفلفل في الطعام خلال الشتاء- وفقًا للكمية المرغوب فيها؛ لأن ذلك يحسن من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وخاصة الأوعية الدموية الطرفية.
2- التقليل من استهلاك القهوة والشاي والمنتجات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام، مثل مشروبات الطاقة، لأن الكافيين يقلل من نشاط الدورة الدموية في الأطراف ويُضيق الأوعية وهذا يؤدي لارتفاع ضغط الدم وتعزيز إطلاق هرمون التوتر.
3- إضافة الثوم المفروم الطازج إلى النظام الغذائي اليومي؛ لأنه قادر على تعزيز جهاز المناعة وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل احتمالية تراكم الصفائح الدموية في الأوعية.


4- شرب الزنجبيل أو وضع القليل منه في الأطعمة لأنه يحسن من نشاط الدورة الدموية ويساعد في تدفق الدم باليدين والقدمين.
5- عدم الجلوس لفترة طويلة خاصة قبل النوم؛ لأن هذا سيجعل تدفق الدم في الشرايين بطيء وبالتالي سيكون هناك شعورًا بالبرودة في الأطراف، ولذلك من الأفضل المشي قليلًا داخل المنزل لتحسين الدورة الدموية وتقليل خطر حدوث تجلط في الدم.
6- فرك اليدين والقدمين خلال الشعور بالبرودة أو الاستحمام بالماء الدافئ.
7- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي؛ لأنها تساعد في ضخ الدم بشكل أفضل في الجسم وخاصةً الأطراف وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
8- تقليل استهلاك الأحماض الدهنية غير المشبعة وتجنب الأطعمة المقلية أو الدسمة لأنها تتسبب في تراكم الدهون بجدار الأوعية الدموية، مع الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على اوميجا 3 مثل زيت الزيتون والأسماك.
9- ارتداء القفازات والجوارب عند الشعور بالبرودة في الأطراف مع الحرص على تغطية أجزاء الجسم الأخرى.
10- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، مثل الفلفل، المشمش، التوت، الجرجير، اللفت، الثوم، لأن هذه الأشياء تقوي جدران الأوعية الدموية وتنظم عملية تدفق الدم.

هذا الخبر منقول من : الشروق